-->

ماهو الرهن العقاري وماهي شروطه ومميزاته وعيوبه والفرق بينه وبين الرهن الحيازي.

ماهو الرهن العقاري؟ (   le bail immobilier Mortgage )
أولاً الرهن بشكل عام هو حصول الطرف الأول على مبلغ من المال مقابل رهن شيء عينياً للطرف الآخر ويكون هذا الطرف له حرية التصرف إذا لم يسدد الأول المبلغ المالي المتفق علية. 

أما الرهن العقاري هو لجوء أحد الأفراد أو بعض المؤسسات إلى أخذ قرضاً للقيام بشراء منزلاً أو عقاراً أو قطعة أرض، وتكون إحداها ضماناً لهذا القرض حتى تسديد المقترض المبلغ الذي قام بأخذة بهدف الرهن العقاري . 
وإن نظرناً من الجانب الإيجابي لأخذ الرهن العقاري فهو حل ومكسب للمقترض يجعلة قادر على الإستثمار وجني الربح من خلال القدرة على أخذ قطعة أرض أو منشأة أخرى يمكنه عمل مشروع خاص بة ومن ثما يسدد الرهن العقاري. 
أيضاً يبقى من حق الراهن أن يتعامل بشكل طبيعي وعادي دون حدوث أي تلف بالعقار والحفاظ عليه كما هو، وإن حدث تلف فية فيكون الراهن مسؤل على دفع تعويضات مقابل هذا التلف. كما أنه يمكن أيضاً الأستفادة من إيجار العقار أو الإستثمار به بشكل قانوني. وهذا يكون كفيلاً لإقبال العديد من الناس على رهن العقار والإنتفاع به. 

· الرهن العقاري بين تحريمة وإيجازته. 

حتى الآن لم يجتمع فقهاء الإسلام على حكم معين للرهن العقاري، فنجد بعض العلماء يجيز اللجوء إلى أخذ الرهن العقاري وكان في المقابل البعض الآخر الذي يحرمه ويبقى بين الحكمين اختيار الأنسب لك وفقاً لقناعاتك. 
· تعرف على الفرق بين الرهن العقاري والرهن الحيازي. 
بكل تأكيد هناك فرق بين الرهن العقاري والرهن الحيازي، الأول هو رهن يتم بشكل رسمي وأوراق ثبوتية ورسمية تضمن حق الراهن والمرتهن أما الصنف الثاني وهو الرهن الحيازي فهو عبارة عن عقد عرفي بين الطرفين ويبقي الغرض 
المرهون ملك للمالك الأصلي حتى سداد الطرف الثاني للرهن. وربما يشمل هذه الرهن على رهن مباني أو سيارات أو أي شيء مادي يمكن رهنة. 

· ماهي شروط الرهن العقاري. 

لإتمام الرهن العقاري يجب توافر شرط هام جداً وإن لم يتوفر هذا الشرط فيعتبر هذه الرهن غير صالح ولا يعتد به، ويشمل هذا الشرط على مايلي: 
1. هذا الشرط يجب مراعاته عند القيام بأخذ رهن عقاري هو وجود العقار ذاته أو المنشأة التي يرغب الطرف في رهنها. 
· يبقى لنا معرفة مميزات وعيوب الرهن العقاري. 
في الواقع هناك إيجابيات لا نغفل عنها وهي: 

أولاً: خلق فرصة حقيقية لتحويل المستأجر إلى مالك. 
ثانياً: مشاركة البنوك في عملية الرهن العقاري. 
ثالثاً: صندوق التنمية العقاري أصبح العبء علية أقل بكثير عن السابق. 
رابعاً: يسمح الرهن العقاري لأصحاب الدخل المحدود بتملك مسكن خاص بهم بدلاً من الإيجار لعدة سنوات. 
خامساً: يعمل هذا الرهن على زيادة أعداد شركات التقسيط والتمويل العقاري. 

أما إذا إنتقلنا بالحديث عن سلبيات الرهن العقاري فهي كالآتي: 

أولاً: يؤدي إلى إرتفاع سعر مواد البناء وهذا يعود نتيجة للإقبال الشديد على البناء والإستثمار في هذا. 
ثانياً: إرتفاع سعر الأرض الصالحة للبناء بسبب زيادة عدد المستثمرين. 
وبعد كل هذا مازال الجدال مستمر بين مؤيداً ومعارض نحن على المحك، والفصل في هذا كلة هو أمامك من أول الحكم الشرعي للرهن العقاري و الفرق بينه وبين 
الرهن الحيازي وحتى شروطه ومميزاته وعيوبه. وهل سيكون هو الحل الأمثل لمشكلة السكن في مختلف دول العالم ام ستظل المشكلة مقامه كما هي؟ 
فتذكر قبل أخذ القرار السليم انت بحاجة إلى الإطلاع على كل هذه الجوانب والإلمام بها، ونحن من جانبنا حاولنا جاهدين أن نكون ملمين بأهم نقاط الرهن العقاري.
Potka 24
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة بوتكا .

جديد قسم : مقالات