-->
ربما هناك أكثر من بضعة أشياء لا تعرفها عن شمع الأذن ، هو مادة غريبة بالنسبة للكثيرين ،
ما الغرض من هذه المادة الجذابة الغريبة وكيف يتم تكوينها؟ فكر في ثماني حقائق مثيرة للاهتمام حول مادة السارين - مثل شمع الأذن بالمناسبة - التي لم تكن تعرفها حتى ذات صلة بصحة أذنك.

8 - حقائق عن شمع الأذن
1. شمع الأذن ليس حقا شمع
إنه يسمى الشمع ، لكنه ليس شمعًا على الإطلاق.  الاسم يأتي من أصل شمعي. يتكون شمع الأذن جزئيًا من خلايا الجلد من القناة السمعية أو الأذن.  تحتوي هذه المنطقة على جلد يجدد نفسه دائمًا. عندما تسقط الخلايا الميتة ، يتم سحبها لإنتاج شمع الأذن.
يتكون شمع الأذن أيضًا من إفرازات من غدتين - خاصة الغدد الصمغية والغدد الدهنية.  الغدة الصمغية هي غدة
عرق تقع خارج القناة السمعية مباشرة. تفرز الغدد الدهنية الزيت الذي يساعد على تشحيم الجلد.
يتكون شمع الأذن من:

كحول 

السكوالين



كوليسترول 
الأحماض الدهنية  
تختلط هذه المكونات مع خلايا الجلد الميت لتكون هذه المادة الهامة الغاية 
2. شمع الأذن يحمي أذنيك
إنه دور حماية البشرة داخل القناة السمعية.  لا يتطلب الأمر سوى استراحة صغيرة في هذا الجلد لحدوث عدوى تؤدي إلى وجع الأذن.  كما أن النسيج الغريب لشمع الأذن يزيح هذا الجلد أيضًا ، وهو مضاد طبيعي للميكروبات ، لذلك يتوقف عن العدوى البكتيرية قبل أن يبدأ.
يشبه شمع الأذن العناصر الوقائية الأخرى في الجسم مثل شعر الأنف أو الدموع.  أنت لا تفكر فيها كثيرًا ، لكنها جزء مهم من الوقاية من العدوى.
3. هناك أنواع مختلفة من شمع الأذن
يكون شمع الأذن على شكلين: رطب وجاف.  أي نوع لديك يعتمد على علم الوراثة مثل لون العين.  شمع الأذن الرطب هو الجين السائد ، لذلك هو شائع بالنسبة لمعظم الناس.  الأفراد الذين ينحدرون من أصل شرق آسيوي ، من الصين أو كوريا ، على سبيل المثال ، عادة ما يكون لديهم الجين المتنحي الجاف مثلهم مثل الهنود الأمريكيين
4. شمع الأذن ينظف الأذنين

نعم ، هذه وظيفة أساسية أخرى لشمع الأذن.  فكر في الأمر كحزام ناقل كما تراه في حارة الخروج من متجر البقالة.  تتعثر الأوساخ وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا في شمع الأذن لإنشاء الحزام.  عندما تنبض طبلة الأذن أو يتحرك الفك ، يتجه الحزام نحو فتح قناة الأذن ، مع أخذ كل الحطام معها.
حركة الفك هي المسؤولة عن تخفيف الشمع من جدار قناة الأذن بحيث يمكن إرسالها من خلال فتحة الأذن كنفايات.
5. وجود كمية قليلة من شمع الأذن سيئ
كل شخص لديه آذان حكة في بعض الأحيان ، ولكن يمكن أن يكون علامة على انخفاض مستويات شمع الأذن ربما بسبب التنظيف المفرط.  شمع الأذن طبيعي ولا يحتاج إلى الكثير من المساعدة لتنظيف القناة. هناك أسباب قليلة لمحاولة إخراجها من الأذن ، خاصةً إذا كان لديك بالفعل حكة.
6. الكثير من شمع الأذن سيء جدًا
من ناحية أخرى ، قد يسبب الكثير من شمع الأذن فقدانًا مؤقتًا للسمع.  هذا ما يحدث عندما يتم دفع الشمع مرة أخرى أثناء التنظيف بمسحة من القطن أو نهاية قلم رصاص أو أي شيء آخر قد تعلق في أذنيك.  ينتقل الصوت كاهتزاز عبر القناة إلى الأذن الداخلية. يتم تعطيل هذه العملية عندما يكون هناك انسداد شمع الأذن.
7. من الممكن تنظيف شمع الأذن بأمان

لا يتم ذلك عن طريق دفع قطعة قطن في القناة.  هناك سبب قالت أمي ألا تضع أي شيء أصغر من كوعك في أذنك.

قم بتجفيف الجزء الخارجي من أذنك بمنشفة نظيفة.  إذا كنت عرضة لعدوى الأذن أو الأذن للسباح فستضمن بضع قطرات من الكحول المحمر جفاف الماء.
8. ليس كل فقدان السمع بسبب شمع الأذن
إذا لم تستأنف السمع بمجرد اختفاء الشمع وآذاننا نظيفة ، فاستشر طبيبك.  يمكن لفحص الأذن المهنية واختبار السمع تحديد هذه المشكلة ، بحيث يمكنك البدء في الاستماع مرة أخرى حتى لو كان ذلك يعني أنك بحاجة إلى أدوات مساعدة للسمع.

Potka 24
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة بوتكا .

جديد قسم : صحة