-->

6 خطوات ضرورية لـ حماية شبكة واي فاي من الاختراق




بالطبع هناك عدة أنواع من الهجمات التي من الممكن أن تستهدف الشبكات اللاسلكية بأنواعها المختلفة. أبسط هذه الهجمات هي تلك التي تهدف للحصول على اتصال إنترنت مجاني على حساب صاحب الشبكة، لكن الأمر لا يقتصر على ذلك فقط، حيث قد يستخدم هذا الوصول لسرقة الملفات والمحتوى من أجهزة المستخدم المتصلة إلى الشبكة أو حتى التجسس على نشاطه على الإنترنت. لذا وعلى الرغم من أن الأمر قد لا يكون يشغل بال الجميع، فهو مهم جداً والحماية فيه أساسية.

قم بتغيير اسم الشبكة وإضافة كلمة مرور صعبة لها

واحدة من أكثر الأشياء التي عادة ما يتم تجاهلها تماماً هي اسم شبكة واي فاي، حيث غالباً ما يترك المستخدم الاسم على حاله. ومع أن ترك الاسم كما هو ليس خطراً أمنياً بحد ذاته، فهو يلمح إلى كون المستخدم غير مهتم بالتقنيات عادة، وبالتالي شبكته أقل حماية وتستهدف أكثر في الهجمات بأنواعها المختلفة.

قم بإيقاف تفعيل ميزة WPS ضمن إعدادات الراوتر


من حيث المبدأ كان من المفترض أن تكون ميزة WPS أمراً سهلاً وبسيطاً للاتصال بالشبكات، فبدلاً من إدخال كلمة المرور يمكن الدخول للشبكة بالضغط على مفتاح على الراوتر فقط. المشكلة هنا أن هذه الميزة أتت مع ثغرة أمنية كبرى تسمح للكثير من البرمجيات باختراقها وتجاوز حمايتها بسهولة كبيرة وخلال ثوانٍ فقط.

قم بإخفاء الشبكة

قم بتغيير اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالراوتر


هنا لا نتحدث عن كلمة المرور الخاصة بالشبكة فقط، بل كلمة المرور الخاصة بالراوتر والتي ستحتاجها لتتمكن من تغيير إعداداته والتحكم بخياراته كما تريد. في الوضع الافتراضي غالباً ما يكون اسم المستخدم وكلمة المرور متطابقين وبسيطين للغاية، مما يعين أن أي من يخمنهما يمتلك وصولاً مطلقاً للتحكم بالراوتر. لذا وفي حال تركت اسم المستخدم وكلمة المرور على حالهما، فأنت تخاطر بقيام أحدهم بحظرك من شبكتك نفسها مثلاً، أو حتى حظر بعض المواقع أو ربما تغيير كلمة المرور للشبكة.

قم بتحديث الراوتر بشكل دوري

هذا الأمر كثيراً ما يكون عملاً مزعجاً للغاية في الواقع، لكن مع كون الراوتر يمتلك نظام تشغيل داخلي خاص به، فهو دائماً عرضة للثغرات الأمنية والمشاكل. وكثيراً ما يتم حل هذه الثغرات والمشاكل بتحديثات للنظام، لكن هذه التحديثات ليست بسيطة كتحديث الهاتف أو الحاسوب، بل عادة ما تتطلب جهداً لتحميلها وتثبيتها، وفي الكثير من الحالات تؤدي لمسح الإعدادات وستحتاج لإعادة إعداد الراوتر الخاص بك مجدداُ من الصفر.
Potka 24
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة بوتكا .

جديد قسم : مقالات